رقمنة التغيير المجتمعي

.. حل مبتكر تلو الآخر ..


محاور عملنا

معّا نستكشف آفاق جديدة لتطوير وبناء القدرات واستثمار المهارة و الموهبة؛ لخلق قنوات بديلة للأثر الاجتماعي.



Icon 2 (2)1

المشاركة الرقميّة



في زمن باتت فيه التكنولوجيا المحرّك الرئيسي في حياة وقرارات الأفراد، أصبح من الضروري أن نعي بأن أسلوب وسلوكيات المواطن في المشاركة المدنيّة والتعاطي مع قضايا الشأن العام وعملية صناعة القرار في حالة من التغيّر المستمر.لا يزال الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخصوصاً في المجتمعات التي تفتقر للموارد التكنولوجيّة يعاني من ضعف ملحوظ في الفهم الصحيح لاستخدام هذه التقنيّات والقنوات الجديدة وإدراك مدى تأثيرها على مسار حياتهم وتطوّر محيطهم. لذلك بات من الضروري التركيز على برامج محو الأميّة الرقميّة والتربية المعلوماتيّة لضمان مشاركة حقيقيّة وعادلة للجميع.


Icon 2 (1)2

محو الأميّة الرقميّة والشمول الرقمي

إن تفاقم الفجوة في المهارات بين ما يتطلّبانه سوق العمل والتحوّل الرقمي من جهة وما تنتجه الأنظمة التعليميّة من جهة أخرى ما هو إلاّ مؤشر على ضرورة الاستثمار في وسائل وبرامج بديلة للتصدّي للتحدّيات الاقتصاديّة والاجتماعيّة المتزايدة. لا يزال الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخصوصاً في المناطق الأقل حظاً وفي المجتمعات الأكثر تهميشاً، يعاني من ضعف ملحوظ في فهم ضرورة اكتساب المهارات الرقميّة وإدراك مدى تأثيرها على حياتهم وتطوّر مسارهم المهني. للأسف لا تزال برامج محو الأميّة الرقميّة والتربية المعلوماتيّة حكراً على من لديهم إمكانيّة الوصول للانترنت والمقدرة على اقتناء المعدات التكنولوجيّة.


Icon 33

الابتكار الاجتماعي

إن الجهود المبذولة للتصدّي للتحدّيات الإنسانيّة والمجتمعيّة أو حتى الخدماتيّة لا تحاكي الواقع وتفتقر في حلّها إلى العديد من المهارات الأساسيّة كمهارات التفكير التصميمي والابتكار وتوظيف التكنولوجيا التفاعليّة كعنصر داعم لخططها. وبهذا تتمثّل النتيجة في برامج تتبنّى طرق تقليديّة ذات أثر ضعيف وتكلفة باهظة تزيد التحدّيات تعقيداً. الابتكار في مجال الريادة المجتمعيّة والاقتصاديّة يتطلّب مهارات نوعيّة ومنهجيّات متمركزة حول المستخدم ومبنيّة على التفكير التصميمي والفهم السليم لمراحل تطوّر الحلول: من الفكرة إلى الاختبار ثم النمو.


Icon 44

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الداعمة للتنمية


تأتي "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الداعمة للتنمية" لتوفير حلول رقميّة مبتكرة أقل تكلفة وأكثر تشاركيّة وقابليّة للتطوير للتصدّي لتحدّيات العصر المعرفيّة والمجتمعيّة والاقتصاديّة. للأسف يبقى هذا القطاع جديداً من نوعه على المنطقة العربيّة وبالتالي يتطلّب تطويره تفاعلاً والتزاماً من جميع الأطراف المعنيّة كالعاملين في قطاعيّ التنمية وتكنولوجيا الاتصالات وأصحاب القرار في القطاع الحكومي.


المزيد عنا

تقدّم منظمة تك ترايبز خبراتها المختلفة على شكل ورش تدريبيّة وبرامج إرشاريّة وخدمات استشاريّة للأفراد و النشطاء المجتمعيين وذوي الاختصاص بالإضافة إلى العاملين في مجال التنمية والمجموعات الحقوقية والإنسانية والمنظمات الغير هادفة للربح. ما يميّز أسلوب المنظمة هو الوصول إلى المناطق التي تفتقر للموارد التكنولوجيّة مع التركيز على فئتي الشباب والنساء في المجتمعات الأكثر تهميشاً.


ما نؤمن به

بعض مبادئنا التوجيهية لضمان فرص متكافئة للجميع.

DIGITIZING SOCIAL CHANGE

.. one Bit at a time..


AREAS OF IMPACT

Together we identify gaps and develop capacities. In talent and skills we invest to realize social impact.



Icon 2 (2)1

Digital Participation



In a world where technology redefines communication and more increasingly influences how decisions are made, it is now vital that citizens realize the power and impact skills of the digital era have in shaping their lives. Knowledge and skills in utilizing online technologies empower youth to speak the language of the century; and introduce them as new, competent and powerful key players in shaping policies, and defining development priorities.


Icon 2 (1)2

Digital Literacy & Inclusion

The divide in skills between what the market demands vis-a-vis what the educational systems in place supply poses a threat to social and economic development. Youth of the MENA region, especially in less resourceful, rural and marginalized communities, are yet to realize this reality. Unfortunately, access to digital literacy programs and learning opportunities is only possible to those who have access.


Icon 33

Social Innovation

Current efforts geared towards solving community, humanitarian and service delivery issues lack innovation and design thinking; and suffer from weak utilisation of interactive technology. This results in programs and interventions adopting traditional approaches that yield poor impact. Innovation in development cannot be fully attained without a new set of skills; critical thinking and problem solving top the long list.


Icon 44

ICTs for Development


Information & Communication Technologies for Development (ICT4D) come to offer low-cost, innovative, replicable and interactive solutions to social, economic and political issues. Unfortunately, such a field is new to the Arab World and has not seen much development in recent years. More efforts should be initiated to engage social workers, ICT enthusiasts and stakeholders alike in the development and mainstreaming of innovative ICT4D solutions.


MORE ABOUT US

Tech Tribes offers assistance in the form of trainings, mentorship programs and consulting services to social activists and innovators, development professionals, cause-driven groups and nonprofits. The approach places particular emphasis on reaching out to young women & men in less resourceful, rural and marginalized communities.


WHAT WE BELIEVE IN

Some of our guiding principles to ensure that no one is left behind.

INTERESTED?
PLEASE CONTACT US