شبكة جيل 962 تنهي أولى دورات تدريب المدربين على حقيبتها الأساسية

قصة نجاح: حمزة عصفور و”لسه فينا خير”
December 29, 2016
حياة الدبيس وجهودها نحو تعليم أفضل
March 30, 2017


قامت منظمة تك ترايبز بالتخطيط والتنفيذ لدورة تدريب المدربين على حقيبة شبكة جيل 962 الأساسية، والتي تحمل اسم “دليل الشباب للمشاركة الفاعلة”. حيث أقيمت أربع ورشات تدريبية في مختلف مناطق المملكة، حيث شملت الورشات التدريبية تدريبين في الوسط، وتدريبًا في الشمال، وآخر في الجنوب.

تم جمع مئة شابًا وفتاة، من مختلف محافظات المملكة للعمل معًا على نشر فكرة شبكة جيل 962 الشبابيّة بهدف تمكين الشباب من المشاركة بالشّأن العام والتركيز على أهميّة استخدام منصات الإعلام الاجتماعي والتّكنولوجيا الرقميّة لخدمة الصّالح العام.

هدف هذا التدريب إلى  تكوين النواة الأساسية لشبكة جيل 962 في الشمال والجنوب. ومن الجدير بالذكر أن شبكة جيل 962 هي شبكة تطوعية مستقلة، أنشئت عام 2014، تتكون من أعضاء شباب تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و24 عاماً. تتطلع لأن تكون الأكبر إقليميًا في مجال مشاركة الشباب العربي في التنميّة والتغيير، انطلاقاً من حس مجتمعي عالي وانتمائهم لعروبتهم ورفعة أمّتهم.

تهدف الشبكة إلى المساهمة في تنمية المجتمعات المحليّة عن طريق نشاطات يخطط لها وينفذها أعضاء الشبكة الشباب. وتستند على تقييم وتعزيز النمو، والتعلّم، والتعاون، والشمولية، والتنوّع، والانفتاح، والإبداع.  وتعمل لأن يمتلك كل عضو من أعضائها القدرة وحس المسؤولية ليكون قائداً يساهم بمهاراته الفريدة ووجهات نظره، وأفكاره لتفعيل الشبكة وتحقيق أهدافها.

تعمل منظمة تك ترايبز على تفعيل شبكة جيل 962 بشكل كامل كأكبر شبكة متطوعين في الأردن. وتقوم بتوحيد هيكليّة الشبكة واختبار قانونها الداخلي. علاوة على ذلك، تقوم المنظمة ببناء قدرات أعضاء فريق الشبكة التأسيسي لضمان استخدام أفضل الممارسات والإجراءات الإدارية داخل الشبكة ككيان قانوني مسجّل.

تركّز الشبكة في الفترة الحالية على استقطاب وتدريب الشباب واليافعين من عمر 10 إلى 24 عامًا من مختلف محافظات المملكة. يقوم أعضاء وأصدقاء الشبكة باستخدام موقعها الإلكتروني للتبليغ عن القضايا والمشاكل التي يرونها في مجتمعاتهم، ومن ثم يتم التصويت عليها من قبل مستخدمي الموقع، ويتم بعد ذلك إنشاء مبادرات تقوم على حل هذه القضايا بمساعدة صانعي القرار وبجهود أعضاء الشبكة الشباب.

صرّح خالد حجاب، الرئيس التنفيذي لتك ترايبز، قائلاً: “إن قيمة الشبكة تكمن في العمل مع الطاقات الشبابيّة لتحديد أولويّات العمل التنموي في المملكة وإيجاد آليّة لتوظيف هذه الطاقات بشكل فاعل عن طريق تكنولوجيا تنمويّة تطمح لبناء قاعدة شعبيّة تعتمد على فكرة “الحشد الجماهيري الرقمي” لإحداث تغيير مجتمعي وفكري مطلوب.” وأعرب حجاب عن سعادته لانضمام المزيد من سفراء التغيير إلى شبكة جيل ٩٦٢ والتي تعد أوّل مبادرة عربيّة حاضنة لمشاريع ومبادرات الشباب الأردني على منصّة إلكترونيّة لمشاركة أهم الدروس المستفادة وتبادل الخبرات في مجال التنظيم المجتمعي والمشاركة الشبابيّة.

أتى تدريب المدربين هذا كإحدى مبادرات منظمة تك ترايبز المختلفة، والتي توظّف التّكنولوجيا لتحقيق التغيير المجتمعي، وبدعم من اليونيسف (UNICEF) وتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

Tech Tribes
Tech Tribes
Tech Tribes helps nonprofits & cause-driven groups architect low-cost and replicable interactive tech solutions that can help them solve community issues and enhance public participation.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *