حفل افتتاح مركز المعلومات والتكنولوجيا في المفرق

Is Internet Access a Human Right?
January 7, 2016
The Youth Information Center
February 19, 2016

أقامت منظمة تك ترايبز، بالتعاون مع مكتب اليونيسكو في عمان ووزارة التربية، حفل افتتاح مركز معلومات وتكنولوجيا جديد في مدرسة الربيّع بنت المعوّذ في محافظة المفرق ضمن فعال مشروع التعليم اللامنهجي. حيث قام سعادة السفير الفنلندي في بيروت ماتي لاسيلا بافتتاحه ضمن مشروع إقليمي لتعزيز حرية التعبير بدعم من الحكومة الفنلندية.

تهدف المبادرة إلى تعزيز قدرات الطلاب الأردنيين والسوريين للوصول إلى المعلومات الإلكترونية بشكل أكبر عن طريق نشاطات فاعلة يتم دمجها ضمن المحتوى الأكاديمي، والتي تقوم بشكل أساسي على طرق إلكترونية ممنهجة لتوصيل المعلومات بشكل ممتع ومفيد لجميع الطلبة على حد سواء.

يحتوي المركز على مختبري حاسوب مجهزين بأربعين جهاز حاسوب لعقد الحصص الإلكترونية، وتمكين الطلبة من استخدام أجهزة الحاسوب لإجراء البحوث العلمية وتصفح المواقع المعلوماتية التي تخدم مناهجهم. تم تجديد المكتبة وصيانة معظم محتوياتها لتوفير بيئة مناسبة للطلاب، وتم أيضاً العمل مع ١٥ معلمة لبناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم من خلال تدريبات منوعة وعملية فيما يخص البحث الإلكتروني، واستخدام الإنترنت، وكل ما يمكن أن يسهّل عليهم توفير معلومات نوعية وقيّمة للطلاب.

عند ملاحظة الإنجازات والنتائج التي تم تحقيقها خلال الفترة الوجيزة من تطبيق نشاطات المشروع في مدرسة الربيّع بنت المعّوذ، أشادت مديرة المدرسة، سميحة أبو حجيلة، بالحماس الملحوظ من المعلمات والطلاب على حد سواء، قائلة:

” أصبحت المدرسة مكاناً تعليمياً وممتعاً للطلاب على جميع الأصعدة. حيث يتوجب علينا الآن توفير البيئة الحديثة والفاعلة شكلاً ومضموناً لتتوافق واحتياجات الطلاب العصرية.”

 

وانطلاقاً من اهتمام القائمين على المشروع بضرورة الاستدامة والاستمرار بتحقيق النتائج النوعية المضمونة، تم العمل على التوصيات التي من شأنها أن توفر بيئة تسودها الاستمرارية والتوازن لتحقيق كل ما يحتاجه الطالب والمعلم لتحقيق تفاعل إيجابي وممتع يؤكد سير العملية التعليمية والنشاطات اللامنهجية بصورة توازي معايير ومؤشرات المشروع ورؤية وزارة التربية والتعليم نظاماً ونهجاً، ضمن إطار تشاركي منظم ومدروس.

Tech Tribes
Tech Tribes
Tech Tribes helps nonprofits & cause-driven groups architect low-cost and replicable interactive tech solutions that can help them solve community issues and enhance public participation.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *