“تعلم العيش معًا” يبني القدرات ويخلق السلام في المفرق

“Learning to Live Together” Changes Perspectives and Raises Capacities in Mafraq
April 22, 2016
أفضل الممارسات لزيادة متابعي منظمتك غير الربحية على إنستجرام
July 11, 2016


 

يتم تطبيق برنامج “تعلم العيش معا” ضمن مشروع “مركز التعليم اللامنهجي” الذي يتم تطبيقه في مدرسة الربيع بنت المعوذ في المفرق من قبل منظمة تك ترايبز، وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). حيث يعتمد البرنامج على استخدام أدوات تخدم تشكيل الأخلاق العامة ومنظومة القيم المتّبعة في التعليم لتعزيز معرفة الطلبة والمربين وتنمية مهاراتهم الشخصية والاجتماعية لتكون جزءاً أساسياً من بيئة المدرسة القائمة على التفاهم والتشارك.

تقوم كافة الأنشطة في هذا المشروع على مبدأ الحاجة إلى الاستدامة في التخطيط، حيث يسبق الأنشطة تدريب المدربين (TOT) للمعلمين وأمناء المكتبة ليقوموا بدورهم بإقامة مجموعة من الأنشطة/ الخدمات من خلال تفعيل دور مختبرات الحاسوب والمكتبة بما يخدم مدرستهم والمجتمع ككل.

تم خلال شهر آذار تدريب 10 معلمات على استخدام الحقيبة التدريبيّة “تعلم العيش معاً”، حيث يدخل هذا البرنامج التدريبي كبرنامج دائم في مركز التعليم اللامنهجي لرفد الطلاب بالعلم القائم على الأخلاقيات، قبول الآخر، والتعاون المشترك. سوف يعمل التدريب على هذه الحقيبة المصدريّة على تقليل المشاحنات بين طلاب الفترات التدريسيّة المختلفة من الأردنيين والسوريين، ويدعم تفاهمهم وتعاونهم المشترك لخير ورفعة المجتمع الذي يعيشون فيه والبيئة التي يخدمونها.

 

استمر تدريب المعلمات شهراً كاملاً، وسوف تطبق المعلمات ما تعلّمن والمهارات التي اكتسبنها في صفوفهن خلال التدريس. يعتمد هذا التدريب أيضاً على عمليّة تفكّر ومشاركة للتجارب والمواقف من قبل المعلمات مع الطلاب، بحيث يتم تدريب المعلمات على تحويل المواقف العنفيّة والصراعات إلى دروس أخلاقيّة باستخدام أساليب تعزز التعاضد، والاحترام، والتعاطف بين الأطفال.

يأتي هذا البرنامج كتدخل بعد أن أظهر التقييم الأولي الذي أجري في المدرسة فور بدء المشروع قدرًا كبيرًا من التوتر والصراع بين الطلبة الأردنيين والطلبة السوريين الذين تستضيفهم المدرسة في فترة ثانية من التدريس المسائي. وأتت فكرة تطبيق هذا البرنامج من الواقع المعاش، حيث يركز البرنامج على معرفة الذات والآخرين، وتقدير الاختلاف والتنوع، وحل المشكلات سلمياً، والعمل معًا لتغيير العالم.

بعد تدريب المدربين الذي أعطيّ للمعلمين، ستقوم السيدة هند فرحات، المدرب الرئيسي على الحقيبة التدريبيّة “تعلم العيش معاً”، وبمساعدة المعلمين المدرَبين على تنفيذ البنامج ووحداته التدريبيّة مع 26 طالبا من الأردنيين والسوريين، لبناء جسر من الثقة، والمصالحة، وثقافة العمل المشترك، والقيم، والمبادئ التي تشدد على التعايش، والاحترام، والتعاون المشترك، من خلال بناء المسؤوليّة الشخصيّة والمجتمعيّة، ورفد الطلاب بمهارات الحوار والتحاور، وفهم الاختلاف، وفض النزاعات، وبناء السلام.

قالت المعلمة مريم النهوان، إحدى المتدربات في البرنامج: “نحن ممتنون للغاية، ويمكننا بالفعل تصوّر كيف يمكننا تنفيذ هذه المبادئ الأخلاقية مع طلابنا. فقد أعطانا البرنامج الأدوات اللازمة لترجمة ما نعيشه، وتطبيق قيمنا العربيّة الفاضلة، وترجمتها إلى أنشطة هادفة مما يمكنّنا من غرس القيم والأخلاق وحسن السلوك.”

 

“تعلم العيش معًا” هو برنامج تدريبي للأطفال والشباب حول التربيّة الأخلاقيّة، وهو مبادرة من الشبكة العالمية للأديان من أجل الأطفال (GNRC).

 

Tech Tribes
Tech Tribes
Tech Tribes helps nonprofits & cause-driven groups architect low-cost and replicable interactive tech solutions that can help them solve community issues and enhance public participation.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *